الدخل السلبي للمصممين،ماهو وكيف يعمل؟ [متضمن افكار وامثلة]

ما هو الدخل السلبي؟ وكيف تربح منه،وطرق وامثلة عليه،بشكل عام وبكل اختصار الدخل السلبي هو عملية جني أرباح مدخولك بشكل مستمر من شئ قمت باستثمار الوقت فيه مرة واحدة ،واستمرار ارباحه لفترات طويلة ،ووجب التنوية انه في البداية يحتاج لمجهود وعلي سبيل المثال (مصمم قام ببناء منتج او كتاب او دورة تعليمية من 3 سنوات بالتأكيد يجني ارباح حتى الآن من مبيعات الكتاب او الدورة).

مصادر الدخل السلبي للمصممين وتنويع مصادر الدخل - علي رافت
الدخل السلبي للمصممين - مصادر الدخل السلبي للمصممين وتنويع مصادر الدخل


الفرق بين الدخل السلبي العام والدخل السلبي للمصممين ؟

لا يوجد فرق اطلاقا في المسمى أو التخصص غير ان لكل مجال طرق مرنه خاصة بها على سبيل المثال الدخل السلبي للكاتب يختلف عن المصمم عن المصور لكن المبدأ والطريقة واحدة ،"هو بناء منتج او شئ بمجهود في البداية ،مستمر الأرباح والدخل في النهاية"

مثلا الكاتب قد يكون دخلة السلبي عن طريق كتابة كتاب يتحدث فيه عن النحويات وقواعد اللغة،واستخدامها بشكل صحيح وسليم او قد يقوم ببناء دورة تعليمية في مجال اللغويات .

أما المصمم قد يقوم ايضا ببناء كتاب او دورة تعليمية متخصصة بمجال التصميم وقواعد ونسب التصميم واستراتيجياتها وغيرها ،أرأيت المبدأ واحد ويختلف المجال !!


اليك مميزات وفوائد الدخل السلبي

يتميز الدخل السلبي بعدة مميزات تجعله مُفضل دائما لمن يتعرف عليه حديثا بالاضافة لانه سيكون الدجاجة التي تبيض ذهبا لمن يتعرف عليها مبكرا نتيجة مرونتها وسهولة تنفيذها.

  1.  مجهود اقل واستمرارية في الأرباح
  2. تحقيق الاستقرار المالي والنمو المستقبلي
  3. يعطيك الحرية في الوقت لقضاء المزيد مع العائلة والترفيه عن نفسك
  4. يقلل من الضغط والتوتر الناتج عن كثرة الطلبات أو قلة الطلب على الخدمات
  5. يغنيك عن مصروفات الراتب ويحقق لك دخل اضافي 
  6. مرن وسهل في تحقيق أهدافك المستقبلية
  7. يمكنك من العمل في أي مكان والتنقل بحرية 
  8. يسمح لك بالتعلم وفعل الأشياء الجديدة بسهولة


كمصمم جرافيك كثرة الطلبات والمجهود في تقديم الخدمات والالتزام بمواعيد تسليم ومجهود كبير في التخطيط لبناء هوية أو تصميم على رؤية ومطلب العميل والتعديلات ذهابا وايابا ينتج عنها ضغط كبير وقد تحدث مشكلات صحية بسبب هذا النظام ،يجب على المصممين أن يلتزموا باستراحة محارب ،لجسدك وعقلك عليك حق.

لن تفيد الأموال مقابل الصحة بل ستضيع عليها وستحتاج ضعفها (لا قدر الله) لذلك وجب التوقف والتخطيط بشكل جيد لمستقبلك.


لنتحدث على الأمثلة والأفكار

تعددت طرق واشكال تحقيق عوائد مادية في مجال تصميم الجرافيك،لذالك سأقوم بسردها مع القليل من التفاصيل لتتضح الامور اكثر.


1.تصميم وبيع القوالب الجاهزة

تصميم وبيع القوالب الجاهزة -  حزمة 16 قالب للمدونين سهلة التعديل والاستخدام
تصميم وبيع القوالب الجاهزة - المصدر - الدخل السلبي للمصممين

تعتبر هذه الطريقة من أشهر واقوى الطرق التي يستخدمها المصممين لبناء مصدر دخل جانبي وتكون آلية عمل هذه الطريقة بالبحث والتحقق من المجالات الاكثر طلبا علي منتجات كهذه وبناء تصميم رائع وسهل الاستخدام والتعديل لغير المصممين على سبيل المثال اغلفة فيسبوك وقوالب انستجرام ،ليس هذا فقط ،بل ان بعض المصممين كنوع من زيادة الانتاجية وتقليل الوقت،يقوم بالاعتماد على قوالب جاهزة من مصممين اخرين لبناء مشروع تم طلبه منه مع زيادة لمساته عليه،يمكن بناء قوالب لاستخدامات متعددة على سبيل المثال:

  • قوالب العروض التقديمية (البرزنتيشن)
  • والسير الذاتية
  • وواجهات المواقع والتطبيقات
  • والكروت الشخصية
  • والموك اب
  • بالإضافة للصور والرسوميات المصغرة


هناك عدة مواقع تعمل كوسيط لهذه الطريقة على سبيل المثال موقع جرافيك ريفر وكرياتيف ماركت بالاضافة للموقع العربي بيكاليكا حيث ان هذه المواقع تعتبر كساحة تحتوي على المتاجر ،وكل تاجر مهمته عرض بضاعته والموقع عليه التسويق مقابل عمولات تصل لـ 40% من كل عملية بيع 


2.بيع التصاميم الجانبية 

قالب منيو للمطاعم والمقاهي PSD
قالب منيو للمطاعم والمقاهي PSD - المصدر - الدخل السلبي للمصممين

هل قمت بانشاء تصميم لعميل وحدث خلاف ولم يقبل بالعمل او لم يدفع لك ؟ لا مشكلة اذا قمت بتصميم بعض الاضافات من الصفر في تصميم معين يمكنك بيعها في حال لم يكن هناك اتفاق أو حدث خلاف على شئ انت مالك الحقوق (ما لم يكن مخصص كشعار تجاري بالاسم القانوني) أتظن هذا فقط ؟

لا كما يمكنك ايضا استخدام العناصر القديمة وتركيبها بشكل جديد وتقديمها كمطبوعات على التيشيرتات والقمصان دون تعب او مجهود (الطباعة عند الطلب)

وآلية هذه الطريقة هو انك كمصمم تعتمد على مواقع (الطباعة عند الطلب) وانشاء متجر بسيط من تصاميمك ورفعها على الموقع واذا اعُجب احد المشترين بتصميمك سيقوم بطلبة والموقع سيقوم بكل شئ  بطباعة تصميمك على المنتج وتوصيله وتسليمه للعميل وستضاف لك عمولة جيدة من تصميمك وكلما بيعت أكثر كلما زادت ارباحك اكثر فاكثر.


3.مشاركة خبراتك وعلمك للمبتدئين

الدخل-السلبي-للمصممين---مصادر-الدخل-السلبي---انشاء-الدورات-التعليمية
الدخل السلبي للمصممين - انشاء الدورات التعليمية | المصدر - الدخل السلبي للمصممين

كمصمم جرافيك لك فترة كبيرة بهذا المجال بالتأكيد اكتسبت خبرات رائعة طوال فترة تعلمك وممارستك العمل ورزقك الله بكثير من المعرفة،لماذا لا تساعد المصممين الجدد وتشاركهم افكارك القيمة وتربح المزيد من المال !! كيف ؟

يمكنك إنشاء منتجات أو محتوى عالي الجودة يفيد المبتدئين في رحلة تعلمهم لهذا المجال وزيادة انتاجيتهم أكثر،بالتأكيد تحتاج لمجهود كبير في البداية واستثمار المزيد من الوقت لكن بمرورة ستجد عائد جانبي مرضي ،وطرق الربح متعددة

  • بناء كتاب الكتروني 
  • إنشاء دورة تعليمية 
  • انشاء قناة على يوتيوب
  • انشاء مدونة الكترونية


باستفاضة:

بناء كتاب الكتروني: يمكنك بناء الان كتاب إلكتروني و بيعه بسهولة تامة على بعض المواقع المختصة بهذا المجال والتي زادت الفترة الاخيرة بسبب مرونته ،لن تحتاج للطباعة او تصاريح او اي شئ معقد ،هذة فوائد الانترنت ياصديقي كما يمكنك بيعة علي مواقع بيع الخدمات على سبيل المثال موقع كفيل وخمسات

مواقع لبيع الكتب الاكترونية : كتبنا - كفيل - باي هب - جمرود 


إنشاء دورة تعليمية: يمكنك تسجيل دورتك التعليمية الغنية بالمعلومات المفيدة والتي تضيف للمتعلم المزيد من النصائح والطرق ،لتعلم التصميم وإضفاء معرفتك عليها بمحتوى جيد يركز على التعلم بشكل أسرع وفي فترة زمنية قصيرة ،تذكر أنه لا يشترط أن تطلب مبلغ في متناول رجال الأعمال يكفي أن يكون بسعر في متناول الجميع وتذكر "قليل دائم خير من كثير منقطع" المهم ان تكون هناك اضافة فعليه للمحتوى ليس محتوي مكرر وسهل العثور عليه على الانترنت.

مواقع بيع الدورات التعليمية: مساق - تيتشابل - يوديمي 


انشاء قناة على يوتيوب: لا تستغرب ،انه لا يوجد عائد من بيع مثل الامثلة السابقة ،تكمن هذه الطريقة في بناء مقاطع فيديو عالية الجودة في تخصص معين وعن طريقها يمكنك بناء قاعدة جماهيرية تحقق لك عائد كبير جدا وبطرق مختلفة ،ليس كل مجاني ،لا يوجد خلفة ربح ،طرق الربح من القناة كثير جدا لكن في البداية يجب تكوين قاعدة جماهيرية جيدة ،الم تتكرر كثير كلمة " اشترك في القناة من أجل متابعة المزيد ؟

تذكر: العائد على هذه الطريقة تراكمي،فقط استمر وستجد عائد مرضي جدا مع الوقت

اليك طرق الربح من قنوات اليوتيوب

  • التسويق بالعمولة 
  • بيع منتجات رقمية
  • (الرعاية الاعلانية ) مراجعة خدمات والتسويق لها
  • انشاء متجر ملابس وغيرها
  • بيع الخدمات للوسطاء
  • الشراكة مع اعلانات يوتيوب (جوجل ادسنس) والربح من الاعلانات التلقائية


اخيرا انشاء مدونة الكترونية: لماذا قمت ببناء مدونتي الالكترونية الخاصة هذة برأيك ،الموضوع بسيط شارك خبراتك واكتب ماتعرف ومع مرور الوقت ستجد متابعين أحبوا محتواك ومقالاتك وصدقني سيكون لك عائد جيد،بالنسبة لي لن يفرق كثيرا ان ربحت من المدونة أم لا كل ما يهمني الكتابة ،ولن أدعي المثالية سأحول بكل ما يمكن ان استطعت ان اربح سأفعل ،لكن بدون اي ضرر او زيف للمحتوى على حساب القراء.


تتشابه طرق الربح من المدونات الي حد كبير لطرق الربح من يوتيوب بالاعلي ولكن تبقى هناك اختلافات طفيفة وبسيطة 

  • طرق الربح من المدونة 
  • بيع المساحات الإعلانية على المدونة
  • التسويق بالعمولة لمنتجات وخدمات
  • الربح من الكتابة في المدونات الاخرى 
  • رعاية المدونة والمراجعات
  • بيع المنتجات الرقمية والمحتوى
  • التبرعات (طلب التبرع بكوب قهوة من المتابعين) ضعيفة إلى حد ما في المحتوى العربي "مثال لدي"


4.بيع الأدوات والتصميمات المخصصة 

مكتبة فرش الخط العربي لتطبيق بروكريت للأيباد والآيفون
مكتبة فرش الخط العربي لتطبيق بروكريت للأيباد والآيفون - المصدر - الدخل السلبي للمصممين

اذا كنت تستمتع بانشاء تصميم مميز او فرش خاصة بك لاستخدامها فيما بعد في تصاميمك لتوفير الوقت والجهد عليك ،هناك احتمالية كبيرة ان تعجب أو يستفيد منها مصممين اخرين ،جرت العادة ان المصممين يحبون ويفضلون تجربة او استخدام تصميمات أو ملحقات جديدة بتصاميمهم لإضفاء طابع السرعة والتحديثات دائما على سبيل المثال :

  • الفرش
  • والخطوط
  • و الخامات (textures)
  • والمخططات (grids)
  • بالاضافة لملحقات وقوالب واجهات المستخدم (ui kits)


إذا كنت ستبيع مثل هذه المنتجات تأكد من توظيفها بشكل رائع وجذاب في اعمالك او في أمثلة العرض ،حتى تتأكد من تسويقها جيدا ،بالاضافة لانها تشجع المشترين في رؤية جمالها بشكل فعلي وشرائها بدون قلق.


5.بناء صفحة (فيسبوك - تويتر - انستجرام )

الدخل السلبي للمصممين -انشاء صفحة لأعمالك
الدخل السلبي للمصممين -انشاء صفحة لأعمالك | المصدر - الدخل السلبي للمصممين

انت في اول واخر الامر مصمم ،الموضوع بسيط بالنسبة لك ،يمكنك عن طريق بناء حساب على التواصل الاجتماعي بمحتوى في مجال تجيدة اي يكن التصميم او غيره وتصميم ثريدات او مجموعة صور تعطي القراء فائدة او توضح لهم أمور عدة في تخصص الصفحة ومحاولة بناء قاعدة جماهيرية ،من الممكن ان يحقق لك عوائد جيدة بمرور الوقت ،هذا الموضوع مشابه للطريقة الثالثة بالأعلى وياخذ وقت.


طرق الربح من الصفحة:

  • التسويق للمنتجات أو التطبيقات
  • التعريف بالشركات والرعاية الإعلانية
  • بيع المنتجات وانشاء متجر
  • طلب دعم المتابعين (للتبرع لدعم المحتوى)
  • بناء علامة تجارية جيدة 


أخيرا وليس أخرا

إن طرق الربح من مجالك كمصمم مفتوح ومتشعب ولن يقف في منطقة معينة لكن يجب عليك متابعة مستجدات المجال لتكون على اطلاع ومواكب لجميع المصممين من حولك،وجب عليك التعامل بذكاء أكثر مع هوايتك وشغفك وستجد نفسك أنطلقت لكن يلزمك الوقت ولا يوجد أكثر منه لكن أحسن إستغلاله وتنظيمه وستجد متسع كبير جدااا صدقني.


وإليك نصيحتي قم بالاستيقاظ مبكرا قليل على الرابعة فجرا ،واعط نفسك ساعة واحدة تنجز فيها شئ ،واستمر علي هذا المنوال ...واشكرني لاحقا 




passive-income-for-graphic-designer


علي رافت

مؤسس دليل اسيوط ومسارك ديزاين وفوتوشوب ستيب،مهتم بريادة الاعمال وبناء المدونات والتدوين وكتب التسويق ،متواجد دائما علي تويترtwitter

إرسال تعليق

أحدث أقدم